لــمــآذا نــكرهـ المدرســه .. ؟
هــلـ أصبــحتـ المدرســهـ بعـد أن كــآنتـ من دور للتربيــه
والتعـليــمـ ... إلــى شبــح يهــدد طلآبنــآ و طالبــآتنــآ ..
لـمــآذا تغــيــر الــزمــنـ .. فبــعــد أنـ كـآن المســلمــون في
عصــور الإســلآمـ الأولـى يتنافــســون عمّن يحضــر للصفوف
الأ ُل لحضـور حلـقــآت التحفيـظ القرآن الكريــمـ في المسآجــد
.. إلــى منــآفســه علــى المــقــآعــد الأخيــرهـ في الصفوفـ
الدرآسيـــهـ في وضعنــآ الحــآضـــر .... !
لنـرى بالبــدآيــه بمــآذآ وصـف الكاتب بجريدة الوطــن
دراستــهـ بالمدرســه .. وكيف صورّهــآ لـنــآ ..... ؟
أرجح أن كرهي للمدرسة ناجمُ عن تلك المناهج التي تعيدنا للوراء
أكثر مما تدفعنا للأمام ..
ولأنني لم أكن والمدرسة في لحظة وفاق مطلقا إلا في يوم تخرجي منها واحتفالي
ليس بالنجاح وإنما بانتهاء حقبة زمنية من الاضطهاد الذي كان يمارسه مدرسو
تلك المدرسة ومن بينهم مدرس القراءة الذي كان يُخيّرنا إما بكتابة قطعة كاملة
من القراءة لسبع مرات متتالية لا يتخللها إلا سيل وافر من الشتائم التي كنت
أكيلها له وأتهمه صراحة بممارسة صنوف من الديكتاتورية المقيتة والسادية
المتزمتة ..
إلا أن ذلك كان يتم بيني وبين نفسي وذلك عندما أتذكر أن الخيار الثاني
هو الاستسلام لعصاه التي كان يستخدمها للضرب كوظيفة أساسية ثم
الاتكاء عليها والشرح بها واستخدامها كوسيلة تعليمية وله فيها مآرب
أخرى كما يقول .. !
والآنـ لمــآذا كنّــآ نــنـتــظر بــفآرغ الصبـر جرس المدرســه
بأن يرّن بإنتـهـآء الــدوآم .. ؟
هــلـ أصبــحتـ المنــآهـج العربيـه مدعــأة ً لكرهـ المدآرس .. ؟
أم هــل أصبحــتـ الرتآبـه والمــلــلـ الطويـلـ في جميـع جوآنــب
التعليم مدعأة ً لبغــضــه .. ؟
لمــآذا يــتغــير حــآلـ الطــآلــبـ إذآ آنتقــلـ إلى مرحــلة
الجآمعــهـ أو إلى مرحــلـة من مرآحـلـ التعليم العالي .. ؟
هــلـ أصبــحــتــ سلــطــة المــعــلمـ عــلى طالبـه وإضعافـه
لشخصيتــه وسلبه إياها .. إجبارا ً للخوف من المدرســه .. ؟
أم كمــآ ذكــر الكـآتـبـ أعلآهـ .. فرحتـهـ يتخرجـه إيذانا ً
بانتهــآء حقبـه من مــلــلـ طــآلـ إنتــظآرهـ ... ؟!!
آلمسؤوليــه من المعــلــمـ أم متغـيرآت الزمــن
كـ : الترفيـه و غيرهـ .. ؟
يالله جاوبوني ليه
تقبلوا تحياتي